وحدة التشخيص والتصوير الاشعاعي

وحدة التشخيص والتصوير الشعاعي

 

جهاز البانوراما الرقمي  

وهو جهاز أشعة سينية يساعد طبيب الاسنان على رؤية الأسنان والعظم المحيط بها , وأيضا يساعد في رؤية مشاكل  المفصل الصدغي والجيوب الأنفية وتكون كلها مجتمعة بصورة واحدة  بالتالي فإنها تقي مشاكل التعرض المتكرر للأشعة باستخدام الأفلام الصغيرة كما ان التقنية الرقمية المستخدمة في جهاز المركز الأوروبي تعمل على تقليل كمية الأشعة التي يتعرض لها المريض بنسبة 60% .

x- 1
كما أن استخدام التقنيات الرقمية  تعطي الطبيب القدرة على  التحكم بالصورة بالتكبير , التصغير و القياس و هذا يساعده أيضا  في دقة التشخيص الذي هو اساس في وصف خطة العلاج المناسبة للمريض .
 
الصور الصغيرة داخل الفم :-

وهذه الصورة  تظهر وضع السن والأنسجة العظمية المحيطة به بوضوح أكبر من جهاز البانوراما ، وتأخذ هذه الصورة  داخل الفم للكشف عن تسوس الأسنان وطول الجذور والعظم المحيط بها.

وهناك نوعان من أجهزة التصوير:

  1. التصوير العادي: و هو المتعارف عليه الموجود في معظم العيادات.
  2. التصوير الرقمي (sensor): و هو النوع الأحدث الذي يقلل نسبة الأشعة التي يتعرض لها المريض, و تعطي صورة بتفاصيل أوضح و أدق بكثير من التصوير العادي .

x- 2
تصوير داخل الفم ( INTRA ORAL Camera  ACU – CAM ) الفيديو السني

وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق الحديثة جداً والاسرع  للكشف وتشخيص مشاكل الفم والاسنان ولها تأثير كبير على طبيب الأسنان حيث يشاهد حالة الفم مكبرة لأكثر من 40 مرة, ويشاهد مناطق داخل الفم لا يمكن الوصول إليها إلا بهذه الطريقة ولا يمكن للطبيب العادي أن يشاهدها . إن  ذلك يجعل المريض أكثر ثقة وإقتناع وإستيعاب وفهماً لحالة فمه وأسنانه عن طريق مشاهدة ذلك على الشاشة مما يقنعه بخطة العلاج التي يقوم الطبيب بوصفها له .

  x- 3

يتم عرض صورة المريض من اي نوع من انواع التصوير المذكورة اعلاه على شبكة الربط الالكترونية داخل المركز فتظهر على شاشة الوحدة التي يتم معالجة المريض عليها ، حيث يعطي الطبيب المعالج القدرة على الاطلاع على صور المريض طوال مراحل العلاج و كذلك القدرة على شرح تفاصيل العلاج للمريض.
   x- 4