المقالات

ما يمكن أن يسبب سرطان الفم؟

ما هو سرطان الفم؟

من المعروف لدى العديد من الناس انواع السرطانان التي باتت منتشرة في عصرنا الحالي و التي تؤثر على مختلف  أجزاء الجسم مثل الرئتين أو الثدي. ومع ذلك، فان المعظم لا يتنبهون الى احد اخطر انواع السرطانات و التي تكون اذا تم اهمالها او تأخر اكتشافها فهي قد تكون لا سمح الله قاتلة، النوع الذي نتحدث عنه اليوم هو سرطان الفم، حيث أن هذا  المرض يمكن أن يؤثر على الشفتين واللسان والخدين والحلق.

من الاكثر عرضة لسرطان الفم؟

أي شخص يمكن أن يصاب بسرطان الفم.  سرطانات الفم هي أكثر شيوعا في الناس أكثر من عمر ال 40، لا سيما الرجال. ومع ذلك، فقد أظهرت بعض أبحاث  الحديثة أن سرطان الفم أصبح أكثر شيوعا في المرضى الأصغر سنا والنساء كذلك و ذلك بسبب ازدياد القواسم المشتركة لمسببات الخطر بالاصابة بين الجنسين و بين مختلف العمار كذلك. هناك، في المتوسط​​، ما يقرب من 6500 حالة جديدة من سرطان الفم تشخص في بعض الدول في العام الواحد. عدد الحالات الجديدة من سرطان الفم هو في ازدياد.

هل يؤدي سرطان الفم الى الوفاة؟

نعم. اكثر من 1900 شخص في بريطانيا يموتون من سرطان الفم من كل عام. العديد من هذه الوفيات يمكن تجنبها إذا تم اكتشاف السرطان في وقت مبكر بما فيه الكفاية. و من الجدير بالذكر ان مرضى السرطان الفم هم أكثر عرضة للوفاة من أولئك الذين يصابون بسرطان عنق الرحم أو سرطان الجلد مثلا.

ترتبط معظم حالات سرطان الفم باستخدام التبغ والكحول. السجائر، والسيجار وتدخين الغليون هي أهم أشكال استخدام التبغ في دولنا في الوقت الحاضر.

الكحول يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم، وإذا تم استهلاك التبغ والكحول معا والخطر هو أعظم. الإفراط في التعرض لأشعة الشمس يمكن أيضا أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الشفاه.

وربطت العديد من التقارير مؤخرا بسرطان الفم إلى الورم الحليمي البشري (HPV). فيروس الورم الحليمي البشري هو السبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم ويؤثر على الخطوط الرطبة من الجلد في الجسم.

ما هي علامات سرطان الفم؟

سرطان الفم يمكن أن تظهر في أشكال مختلفة، ويمكن أن يؤثر على جميع أجزاء الفم واللسان والشفتين. سرطان الفم يمكن أن تظهر على أنها قرحة في الفم مؤلمة او غير و لا تلتئم بشكل طبيعي. ويمكن لرقعة بيضاء أو حمراء في الفم أيضا ان تتطور إلى سرطان. من المهم زيارة طبيب الأسنان إذا كانت هذه المناطق لا تلتئم في غضون ثلاثة أسابيع.

كيف يمكن الكشف عن سرطان الفم في وقت مبكر؟

من المهم غالبا ان يتم رصد سرطان الفم في مراحله الأولى من قبل طبيب أسنانك أثناء فحص الفم شامل. إذا تم التعرف على سرطان الفم في وقت مبكر، فان فرص الشفاء جيدة جدا. كثير من الناس يعانون من سرطان الفم يذهب إلى طبيب الأسنان أو الطبيب بعد فوات الأوان.

يتوفر لدينا في المركز الاوروبي لطب الاسنان تكنولوجيا حديثة جدا تساهم في الكشف عن سرطان الفم دون الحاجة الى اخذ عينات جراحية او تحاليل او فحوصات.

يتم الفحص عن طريق جهاز يسمى Oral ID  و هو يعمل على تسليط ضوء ليزر خاص بتردد معين داخل الفم و يقوم الطبيب برؤية النسيج الفموي من خلال الضوء المسلط و نظارات خاصة تعمل على تحديد البقع المشبوهة في حال وجودها.

السؤال الآن، ماذا ان رأى الطبيب بقعة مشبوهة، هل هذه يعني انك مصاب بسرطان الفم؟

رؤية هذه البقع لا يعني بالضرورة وجود سرطان و لكن ينبه الى ازدياد خطورتها و ضرورة القيام بالمزيد من الاجراءات التشخيصية،  سيتم إجراء المزيد من الاختبارات. ويمكن أن تشمل هذه الفحوصات الشاملة الصحية، واختبارات الدم والأشعة السينية أو المسح الضوئي. هذه الاختبارات سوف تقرر ما هو مطلوب أثناء العلاج.

هل يمكن الشفاء من سرطان الفم؟

إذا رصدت سرطان الفم في وقت مبكر، فإن فرص الشفاء الكامل جيدة، وكلما صغر حجم القرحة كانت أفضل فرصة للعلاج. ومع ذلك، الكثير من الناس يصلون  للاسف بعد فوات الأوان، لأنهم لا يقومون بزيارة طبيب الأسنان الا في حال وجود شكوى سنية.

كيف أتأكد من أن فمي يبقى صحيا؟

من المهم زيارة طبيب الأسنان بانتظام، وبقدر ما يوصون، حتى لو كنت ارتداء أطقم الأسنان. هذا أمر مهم خاصة إذا كنت تدخن، وشرب الكحول. عند تفريش أسنانك، ابحث عن أي تغييرات في فمك، والإبلاغ عن أي بقع حمراء أو بيضاء، أو قرح، التي لم تنجل غضون ثلاثة أسابيع. عندما تتعرض لأشعة الشمس، يجب التأكد من استخدام كريم الشمس الواقي الجيد، ووضع النوع الصحيح من كريم حاجز على شفتيك.

واتباع نظام غذائي جيد، غني بالفيتامينات A، Cو E، ويوفر الحماية ضد الإصابة بسرطان الفم. الكثير من الفواكه والخضراوات تساعد الجسم على حماية نفسه، بشكل عام، عن معظم أنواع السرطان.

خفض مستويات التدخين والشرب الى الحد الادنى .