التعقيم

 لقد أصبح التّعقيم وعلاقته بالوقاية أمرا بديهيا تعرفه الغالبية العظمى من البشر، بل إن الاستخدام الأمثل والتطبيق الصحيح لشروط التعقيم أصبح مقياسا رئيسيا لانخفاض العدوى وانتشار الأمراض .
ولا يختلف أحد حول أهمية التعقيم والنظافة العامة، وكيف يشكلان المدخل الأساسى لتقديم خدمة صحية علاجية سليمة وصحيحة بل وأصبح لزاما على كل من يعمل فى إطار المهنة الطبية أن يقوم بالاستخدام الأمثل لكل متطلبات وشروط التعقيم.

ان خطر انتقال العدوى لا يقتصر على المرضى غير المصابين فقط ولكنه يشمل الفريق الطبي بجميع أعضائه من أطباء ومساعدين وممرضين وفنيين وعمال نظافة حيث ان العدوى قد تنتقل من مريض لمريض آخر أو من المريض الى أحد أفراد الطاقم الطبي أو من أحد أفراد الطاقم الطبي للمريض.

 و لضمان عدم تعرض المرضى والعاملين في هذا المجال  إلى العديد من الميكروبات التي تنتقل عن طريق الدم وإفرازات الفم والجهاز التنفسي مثل فيروس التهاب الكبد الوبائي B , C، وفيروس العوز المناعي البشري (الإيدز) , وميكروبات الدرن والبكتيريا العنقودية والبكتيريا العقدية وغيرها من الفيروسات والبكتيريا ، فيتم دوريا  اجراء الفحوصات المخبرية والتطعيمات اللازمة لكافة العاملين الجدد وتطبيق ذلك بشكل دوري ومستمر كذلك يجب توفير التطعيمات والحقن اللازمة لكافة العاملين في مركزنا .

 وقد حرص المركز الاوروبي على اتباع اعلى درجات التعقيم لضمان سلامة الجميع . وبناء عليه فان جميع الإجراءات المذكورة ادناه والمتبعة في مركزنا  من شأنها الحد من انتقال الجراثيم ومكافحة العدوى :

ان الحاجة لمياه صحية باتت من اهم الاولويات التي يحرص عليها المركزونحن في المركز الاوروبي نحرص جل الحرص على العمل في بيئة آمنة تتوافر فيها جميع مقاييس التعقيم بدءا من المياة المستهلكة اثناء العمل .   فقد حصل مركزنا على شهادة اعتماد من شركة الاستشاريون لتقنيات المياه و لدينا نظام متكامل لمعالجة المياه و تعقيمها :

ولضمان سلامة المياه المتدفقة  خارج القبضات المختلفة ومحقنة الهواء والماء وجهاز ازالة الرواسب الجيرية  فتم استخدام :  

فلاتر مياه لإزالة الرواسب و الكيماويات

فلاتر تناضح عكسي ( (Kemflo Ranerse Osmosis Systems) R/O) حيث ينتقل الماء من المحلول الاعلى تركيزا نحو الادنى عبر غشاء شبه نافذ باشتخدام الضغط وهي طريقة متبعةعالميا لتنقية المياه بمرورها بعدد من المراحل للحصول على ماء ذات درجة نقاء عالي.

وحدة تعقيم بالاشعة فوق البنفسجية بقدرة 8 جالون بالدقيقة sterelight،حيث يستخدم ضوء الاشعة فوق البنفسجية في طول الموجة القصير بما فيه الكفاية لتحطيم الكائنات الحية الدقيقة .

 

 

المركز الاوروبي حاصل على شهادة اعتماد من شركة انيوس الفرنسية ،حيث انه المركز الاول و الوحيد في الاردن الذي يستخدم جهاز(Aerosept Compact 100 VF) وهو نظام لتنقية الهواء داخل العيادة .

 

 

ان التعقيم هو القلب النابض في بيئة عملنا لانه يحد من انتشار الميكروبات و الامراض المعدية  ولهذا فنحن نحرص على تحقيق التعقيم الامن للأدوhت المستخدمة للمريض حيث :توضع الادوات بعد استخدامها للمريض في جهاز Ultrasonic cleaner الذي يزيل الترسبات العالقة على الادوات من بقايا الدم و اللعاب باستخدام الموجات فوق الصوتية "الذبذبات "و يعتبر هذا الاجراء كتعقيم اولي حيث  تنقل هذه الادوات الى غرفة خاصة وتجفف وتوضع في اكياس خاصة ثم توضع في جهاز Autoclaveالذي يقتل 100% من المايكروبات والفيروسات وتبقى في الجهاز لمدة ساعة كاملة ولا تفتح الاكياس الا لحين استخدامها مع المرضى .

 

ويجدر الاشارة هنا الى انه يتم تعقيم القبضات المستخدمة في جهاز تعقيم خاص بها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حرصا منا على عدم انتشار العدوى ، يتم تغيير محقنة الهواء و الماء  بعد كل مريض

 

 فمن خلال تميزنا باتباع الطرق الفيزيائية و الكيميائية في  التعقيم فلا تقلق انت بمأمن معنا