قسم جراحة الوجه والفكين

ضروس العقل

ما هي ضروس العقل؟

ضروس العقل هي في الواقع المجموعة الثالثة من الأضراس، أي أسنان المضغ نحو الجزء الخلفي من الفم. وعادة ما تظهر أو تبرز في أواخر سن المراهقة أو في أوائل العشرينات.
إذا كان هناك مجال في الفك لإستيعاب ظهورها بشكل كامل ومستقيم من دون أن تزاحم الأسنان الأخرى، فليست هناك حاجة لإزالتها.

c1 1

لماذا نحتاج إلى قلع اضراس العقل؟

غالبا ما يتم إزالة اضراس العقل حتى لا تسبب مشاكل للأسنان وبقية الفم . اضراس العقل في كثير من الأحيان تكون مطمورة ، وهو ما يعني أنها لم تظهر بشكل كامل أو بشكل صحيح من خلال اللثة. فالأسنان التي تبرز جزئيا قد تكون صعبة التنظيف، مما يؤدي إلى تراكم البلاك وتسوس الأسنان كما أن الوضع المائل  للضرس أو البروز الجزئي له  قد يتسبب في  عدم الراحة ممايضغط على الأسنان الموجودة.
عندما يقوم المريض بزيارة المركز الأوروبي فإننانقوم بأخذ صورة شعاعية ويرى المريض  وضعية أضراس العقل لديه ومدى تأثيرها على الأسنان الأخرى لديه

ماذا نقصد بالأسنان المطمورة؟

c1 2

الأسنان المطمورة هي التي لم تظهر بشكل كامل أو بشكل صحيح من خلال اللثة. فقد لا يكون هناك ما يكفي في اللثة للمزيد من الأسنان، أو أن الأسنان تبرز في زاوية خاطئة. وأحيانا يبرز السن جزئيا ، وهو ما يعني أن جزءا فقط من السن يظهر خلال اللثة. الأسنان التي تظهر جزئيا يمكن أن تكون صعبة التنظيف ، مما يؤدي إلى تراكم البلاك وتسوس الأسنان كما انها قد تؤدي الى رائحة فم كريهة بسبب صعوبة تنظيفها.

ما هي طرق التخدير المتاحة لقلع اضراس العقل؟

هذا إجراء شائع جدا و تختلف صعوبته من قلع بسيط عادي الى قلع جراحي معقد.
يعطى المريض مخدرا موضعيا لتخدير المنطقة، أو قد يختار المريض أن يكون تحت التخدير العام او النسبي كذلك.
التخدير النسبي بالغاز مصمم لإبقاء المريض مسترخيا ومرتاحا خلال الجلسة باستخدام تقنيات من أكسيد النتروز (غاز الضحك) .
اما التخدير الأعمق بحقن الأدوية في الوريد و هذا يجب القيام به في المستشفى.
بعد ذلك، يقوم الطبيب باجراء القلع دون شعورك بالألم نهائيا الا انك قد تشعر بقليل من عدم الراحة بسبب  إحساسك بالضغط اثناء القلع . ثم نقوم بإعطائك تعليمات بشأن الحفاظ على المنطقة نظيفة والمساعدة في إلتئام المنطقة بشكل صحيح. من المهم أن تتبع التعليمات للوقاية من الالتهاب أو أية مضاعفات أخرى.

ما هي الحالات التي يجب فيها قلع أضراس العقل :

• عندما لا يتسع الفك  للمزيد من الأسنان.
  • عندما لا تبرز ضروس العقل بشكل صحيح
  • عندما يكون هناك تأثير سلبي لأضراس العقل على الأسنان السليمة المجاورة
  • اعندما تكون  أضراس العقل مطمورة بشكل يؤدي الى مشاكل في الفك او المفصل
  • او عندما تكون توصية الطبيب أخصائي التقويم القيام بقلعها

سيلان اللعاب

في الحالة الطبيعية يتم إفراز حوالي لترين من اللعاب يوميآ،ولا يتم ملاحظة ذلك في الإنسان السليم لأنه يقوم بالبلع بشكل دائم.

وإليك أهم الأسباب والإحتمالات التي تزيد من إفراز اللعاب:
إذا كان هناك بروز للأسنان الأمامية
فينفتح الفم أثناء النوم فيسيل اللعاب، وهذا يمكنك اكتشافه بنفسك.

إلتهاب الأسنان.

قد يتعلق الأمر بالأنف والجيوب الأنفية،مثل:

الحساسية أوالتهابات الأنف،أو إلتهاب في اللوزتين مما يضطر الإنسان للتنفس من فمه دون أن يشعر أثناء النوم فيسيل اللعاب.

وإذا كان هناك بلغم في الحلق فيكون السبب:

1. اعوجاج الحاجز الأنفي
  2. اللحميات الأنفية
  3. التهاب الجيوب الأنفية
  4. التهاب الأنف الوعائي الحركي
  5. التهاب الأنف التحسسي والحساسية المزمنة

وعند الشعور بذلك  يجب فحض الأنف والحنجرة بالمنظار لتشخيص الحالة وكذلك عند إجراء بعض فحوصات الأشعة ومن ثم العلاج حسب التشخيص، لذا يجب عليك زيارةأخصائي  الأنف والأذن والحنجرة، حيث سيتمكن من إجراء الكشف عليك من التأكد من ذلك.

-  خلل في إفراز الغدد اللعابية في الفم بحيث يزيد إفرازها عن الطبيعي، وفي هذه الحالة عليك مراجعة طبيب الغدد الصماء لإعطائك العلاج المناسب.
 وجود طفيليات بالأمعاء وهي التي تتسبب في خروج هذا اللعاب أثناء النوم ويترافق مع هذه الحالة إمساك وإنتفاخ وهنا يجب عمل تحليل براز للتأكد من عدم وجود طفيليات بالأمعاء.
إرتخاء في العضلات المحيطة بالفم بحيث إنها تتفتح تلقائيًّا بعد النوم ويسيل اللعاب وهذه الحالة خلقية يصعب علاجها.

العلاج المؤقت لسيلان اللعاب

يمكنك استخدام بعض الأدوية للتخفيف من هذه الحالة مثل دواء (الأتروبين)، لكن لا ينصح بأخذ هذا الدواء إلا بعد إستشارة الطبيب.
لذلك أنصحك بإجراء الفحوص المناسبة للفم من قبل الطبيب لمعرفة السبب المحدد حتى تتخلصين منها.

الام المفصل الفكي الصدغي

c1 4

إن مفصل الفك هو النقطة أو المنطقة التي يلتقي فيها الفك السفلي بعظمة الجمجمة، والتي تقع مباشرة أمام الأذن على جانبي الرأس.  تتصف هذه المفاصل بالمرونة التي تسهل حركة الفك للأسفل و الأعلى و لليمين و اليسار لنتمكن  من الكلام و المضغ و التثاؤب. تتحكم العضلات المتصلة والمحيطة بمفاصل الفك في موضع وحركة الفك.

ما هي أسباب آلم المفصل الصدغي ؟

ما زالت الأسباب المؤدية لآلام المفصل  مجهولة، ولكن يعتقد أطباء الأسنان أن هذه الآلام تنتج عن تعرض عضلات الفك  أو أجزاء من مفاصل الفك نفسها إلى مشكلات صحية معينة.

من الأسباب المؤدية لآلام مفاصل الفك:

• تعرض الفك لصدمات .
  • جروح أو أمراض مفاصل الفك
  • جروح أو تمزقات عضلات الوجه و الرقبة.

من الأسباب الأخرى المؤدية لآلام المفاصل:

• طحن الأسنان أو الضغط عليها بإحكام والذي يؤدي بدوره إلى توليد ضغط كبير على مفاصل الفك
  • انزلاق قرص مفصل الفك (و هو ما يصدر أصواتا)
  • التهابات مفاصل الفك
  • الضغوط النفسية والتي تجعل المصاب بها يشد أو يضغط على عضلات وجهه وفكه أو قد تدفعه إلى الضغط على أسنانه بإحكام

عوارض الإصابة بآلام مفاصل الفك

يشعر المصاب بآلام حادة وشديدة أو يشعر بعدم الراحة لفترة مؤقتة و قد تستمر هذه الآلام لسنوات عدة .  وتعاني النساء من آلام مفاصل الفك أكثر من الرجال، و تتراوح معدلات الإصابة بين عمر الـ 20 – 40 سنة.

من عوارض الإصابة:

• الشعور بألم أو ضعف في الوجه، مفاصل الفك، الرقبة والكتف، على أو حول الأذن عند المضغ أو الكلام أو عند فتح الفم بشكل واسع
  • عدم القدرة على فتح الفم بشكل واسع .
  • الشعور بصعوبة غلق الفم أو فتحه نتيجة لتضرر الفك
  • سماع أصوات طقطقة، مفاجأة أو مزعجة عند فتح الفم أو غلقه (والتي قد يصاحبها أو لا يصاحبها آلام)
  • الشعور بتعب الوجه .
  • صعوبة في المضغ أو العض – كعدم تناسق صف الأسنان العلوية مع السفلية أثناء عملية العض أو المضغ.
  • تورم أحد جانبي الوجه.
  • بعض العوارض الشائعة مثل: آلام في الأسنان، صداع، آلام في الرقبة، الشعور بالدوخة، آلام في الأذن أو التعرض لمشكلات في السمع

ما هي طرق تشخيص آلام المفاصل؟

بما أن العديد من الحالات المرضية تتشابه في عوارضها مع عوارض آلام المفاصل – من هذه الحالات المرضية آلام الأسنان، مشكلات الجيوب الأنفية، التهابات المفاصل، أو التهابات اللثة - فسيحرص طبيب الاسنان على الحصول على ملف المريض الطبي و إجراء فحص تحليلي شامل لتحديد أسباب وعوارض المرض التي يشعر بها المريض.

يشمل الفحص الطبي الذي سيجريه طبيب أسنانك المراحل الآتية:

• فحص مفاصل الفك لتحديد مكان الألم والضعف
  • سماع أصوات الطقطقة أثناء حركة الفك
  • تفقد حركة الفك المحدودة سواء عند فتح الفم أو غلقه
  • فحص وظيفة عضلات الوجه أو العضة
  • استخدام الأشعة السينية الشاملة لمنطقة الوجه والفك.  تعطي هذه الأشعة الشاملة الطبيب الفرصة لرؤية الفك، مفاصل الفك و الأسنان بشكل كامل و من ثم تحديد أسباب المرض.
  • تستخدم أنواع أخرى من اختبارات الصور إلى جانب الأشعة السينية. مثل:

- التصوير بالرنين المغناطيسي - MRI: يعمل على إظهار الأنسجة الرقيقة كأنسجة مفاصل الفك للتأكد من وجودها في مكانها الطبيعي عند حركة الفك في أي اتجاه.

- الطبوغرافيا باستخدام الحاسوب - CT: و التي تساعد على إظهار التفاصيل الدقيقة لعظام الفك.

قد يقرر طبيب الاسنان  أن يحول المريض إلى اخصائي جراحة الفم  الوجه والفكين لمزيد من العناية الصحية تبعا لحالته.  حيث يعتبر هذا الاخصائي مختص في جراحة الفم والوجه و الفكين.

وسائل أو طرق العلاج المستخدمة لعلاج آلام مفاصل الفك

تتنوع طرق العلاج المستخدمة لإزالة أو التخفيف من آلام مفاصل الفك بين عادات أو ممارسات صحية يقوم بها المريض بنفسه أو قد تحتاج حالة المريض إلى طرق علاجية واقية أو إبر أو إجراء جراحة للفم أو الوجه.  يتفق معظم الخبراء على أن علاج آلام مفاصل الفك يجب أن يبدأ بالطرق الغير جراحية بحيث تكون الجراحة آخر طريقة يلجأ اليها الطبيب في العلاج

الإرشادات التي يجب اتباعها للتقليل من الآم مفصل الفك

• استخدام كمادات دافئة أو باردة: يضع المريض كمادات من الثلج على جانب الوجه والفك الذي يؤلمه لمدة 10 دقائق. ويقوم بتمارين لتمدد عضلات الفك (التي يرشده إليها طبيب الأسنان بعد إجراء التمارين، يقوم بوضع منشفة أو قطعة قماش دافئة على جانب وجهه الذي يؤلمه لمدة 5 دقائق يوميا
  • تناول أطعمة لينة: مثل اللبن، بطاطا مهروسة، شوربة، بيض مسلوق، سمك، فاكهة أو خضروات مطبوخة، والبقوليات والحبوب.
  • تقطيع الطعام إلى أجزاء صغيرة: و ذلك للتقليل من مدة المضغ اللازمة لتجزئة الطعام في الفم.  يتجنب تناول الأطعمة القاسية أو القابلة للكسر أو الطحن (مثل قطع البسكويت أو الجزر الغير مطبوخ).
  • تجنب فتح الفم كليا : يجب التثاؤب أو المضغ برفق و حذر (خاصة العلك أو الثلج) و الحد من حركة الفك الشديدة مثلا أثناء الصراخ أو الغناء.  و تجنب الأطعمة الكبيرة التي تحتاج لفتح الفم واسعا.
  • عدم اسناد الذقن على اليد: ولا يمسك بالهاتف بين الرقبه والأذن ويقوم باستخدام وضعية سليمة للتقليل من آلام الرقبة والوجه.
  • ارتداء واقي الأسنان أثناء النوم: الواقي عبارة عن قطعة بلاستيكية توضع على الصف السفلي للأسنان.  و يعمل على منع التصاق صفي الأسنان العلوية والسفلية معا، وبالتالي التقليل من آثار طحن الأسنان أثناء النوم.
  • يحاول أن يبقي فكيه (العلوي والسفلي) بعيدين عن بعضهما البعض للتخفيف من الضغط على الفك.  إذا لم يستطع يحاول وضع اللسان بين الأسنان لأن ذلك سيساعده على السيطرة على طحن الأسنان خلال النهار و هو مستيقظ
  • تناول المسكنات: وذلك للتخفيف من الألم والتورم.  يجرب تناول الأدوية المضادة للإلتهابات مثل الأسبرين و كيتوبروفين و التي يمكنه شراؤها من الصيدليات دون الحاجة لوصفات طبية.  قد يصف له الطبيب جرعات أكبر من أدوية أخرى مثل المسكنات المخدرة.  أو ربما سيصف له بعض الأدوية المرخية لعضلات الفك والوجه، خصوصا للناس الذين يطحنون أسنانهم حيث تعمل على إرخاء  عضلات الفك.  و يمكن أيضا أن تستدعي الحاله إلى الأدوية المضادة للقلق و التوتر التي تساعد على تخفيف الضغوط النفسية التي تعمل أحيانا على تفاقم مشكلة آلام مفاصل الفك.  بالإضافة إلى الأدوية المضادة للاكتآب التي تستخدم بكميات قليلة أيضا والتي تعمل على الحد من ألم مفاصل الفك. علما بأن هذه الأدوية (المرخية لعضلات الفك، المضادة للقلق والتوتر والمضادة للكآبة) لا يمكن استخدامها إلا بوصفة طبية فقط.

الطرق المتبعة لعلاج مشاكل  المفصل الفكي الصدغي

تقويم أو ترميم الأسنان

• الخضوع لطرق علاجية إصلاحية للأسنان: مثل
  • تعبئة الفراغ الناتج عن الأسنان المفقودة
  • استخدام التيجان و الجسور أو التقويم لإعادة اتزان العضة أو تسويتها.

إذا قام المريض باتباع هذه النصائح لمدة شهر تقريبا و لم يقل الألم، عليه مراجعة طبيب أسنانه أو إختصاصي جراحة الوجه و الفكين

الجراحة

تعتبر الجراحة هي الحل الأخير الذي يلجأ له طبيب الأسنان بعد تجربة كل ما سبق من طرق العلاج الأساسية أو الجدلية في حالة استمرار الشعور بألم مفاصل الفك.  لأن الجراحة لا يمكن إصلاح أخطائها أو تلافي آثارها الجانبية.  لذلك عليه أخذ أكثر من رأي حول هذا الأمر قبل إجراء العملية.  هنالك العديد من جراحات مفاصل الفك.  يحدد الطبيب نوع الجراحة المستخدمة معتمدا على مدى إصابة مفاصل الفك.  راجع طبيب الأسنان للمزيد من المعلومات.

fak