جراحة الوجه والفكين

ما هي ضروس العقل؟

ضروس العقل هي في الواقع المجموعة الثالثة من الأضراس، أي أسنان المضغ نحو الجزء الخلفي من الفم. وعادة ما تظهر أو تبرز في أواخر سن المراهقة أو في أوائل العشرينات. إذا كان هناك مجال في الفك لإستيعاب ظهورها بشكل كامل ومستقيم من دون أن تزاحم الأسنان الأخرى، فليست هناك حاجة لإزالتها.

c1 1
 
لماذا نحتاج إلى قلع اضراس العقل؟

غالبا ما يتم إزالة اضراس العقل حتى لا تسبب مشاكل للأسنان وبقية الفم . اضراس العقل في كثير من الأحيان تكون مطمورة ، وهو ما يعني أنها لم تظهر بشكل كامل أو بشكل صحيح من خلال اللثة. فالأسنان التي تبرز جزئيا قد تكون صعبة التنظيف، مما يؤدي إلى تراكم البلاك وتسوس الأسنان كما أن الوضع المائل  للضرس أو البروز الجزئي له  قد يتسبب في  عدم الراحة ممايضغط على الأسنان الموجودة.
عندما يقوم المريض بزيارة المركز الأوروبي فإننانقوم بأخذ صورة شعاعية ويرى المريض  وضعية أضراس العقل لديه ومدى تأثيرها على الأسنان الأخرى لديه

 ماذا نقصد بالأسنان المطمورة؟

c1 2

الأسنان المطمورة هي التي لم تظهر بشكل كامل أو بشكل صحيح من خلال اللثة. فقد لا يكون هناك ما يكفي في اللثة للمزيد من الأسنان، أو أن الأسنان تبرز في زاوية خاطئة. وأحيانا يبرز السن جزئيا ، وهو ما يعني أن جزءا فقط من السن يظهر خلال اللثة. الأسنان التي تظهر جزئيا يمكن أن تكون صعبة التنظيف ، مما يؤدي إلى تراكم البلاك وتسوس الأسنان كما انها قد تؤدي الى رائحة فم كريهة بسبب صعوبة تنظيفها. 

ما هي طرق التخدير المتاحة لقلع اضراس العقل؟

هذا إجراء شائع جدا و تختلف صعوبته من قلع بسيط عادي الى قلع جراحي معقد.
يعطى المريض مخدرا موضعيا لتخدير المنطقة، أو قد يختار المريض أن يكون تحت التخدير العام او النسبي كذلك.
التخدير النسبي بالغاز مصمم لإبقاء المريض مسترخيا ومرتاحا خلال الجلسة باستخدام تقنيات من أكسيد النتروز (غاز الضحك) .
اما التخدير الأعمق بحقن الأدوية في الوريد و هذا يجب القيام به في المستشفى.
بعد ذلك، يقوم الطبيب باجراء القلع دون شعورك بالألم نهائيا الا انك قد تشعر بقليل من عدم الراحة بسبب  إحساسك بالضغط اثناء القلع . ثم نقوم بإعطائك تعليمات بشأن الحفاظ على المنطقة نظيفة والمساعدة في إلتئام المنطقة بشكل صحيح. من المهم أن تتبع التعليمات للوقاية من الالتهاب أو أية مضاعفات أخرى.

ما هي الحالات التي يجب فيها قلع أضراس العقل :

  • عندما لا يتسع الفك  للمزيد من الأسنان.
  • عندما لا تبرز ضروس العقل بشكل صحيح
  • عندما يكون هناك تأثير سلبي لأضراس العقل على الأسنان السليمة المجاورة
  • اعندما تكون  أضراس العقل مطمورة بشكل يؤدي الى مشاكل في الفك او المفصل
  • او عندما تكون توصية الطبيب أخصائي التقويم القيام بقلعها