جراحة الوجه والفكين

الام المفصل الفكي الصدغي

إن مفصل الفك هو النقطة أو المنطقة التي يلتقي فيها الفك السفلي بعظمة الجمجمة، والتي تقع مباشرة أمام الأذن على جانبي الرأس.  تتصف هذه المفاصل بالمرونة التي تسهل حركة الفك للأسفل و الأعلى و لليمين و اليسار لنتمكن  من الكلام و المضغ و التثاؤب. تتحكم العضلات المتصلة والمحيطة بمفاصل الفك في موضع وحركة الفك.

ما هي أسباب آلم المفصل الصدغي ؟

ما زالت الأسباب المؤدية لآلام المفصل  مجهولة، ولكن يعتقد أطباء الأسنان أن هذه الآلام تنتج عن تعرض عضلات الفك  أو أجزاء من مفاصل الفك نفسها إلى مشكلات صحية معينة.

من الأسباب المؤدية لآلام مفاصل الفك:

• تعرض الفك لصدمات .
  • جروح أو أمراض مفاصل الفك
  • جروح أو تمزقات عضلات الوجه و الرقبة.

من الأسباب الأخرى المؤدية لآلام المفاصل:

• طحن الأسنان أو الضغط عليها بإحكام والذي يؤدي بدوره إلى توليد ضغط كبير على مفاصل الفك
  • انزلاق قرص مفصل الفك (و هو ما يصدر أصواتا)
  • التهابات مفاصل الفك
  • الضغوط النفسية والتي تجعل المصاب بها يشد أو يضغط على عضلات وجهه وفكه أو قد تدفعه إلى الضغط على أسنانه بإحكام

عوارض الإصابة بآلام مفاصل الفك

يشعر المصاب بآلام حادة وشديدة أو يشعر بعدم الراحة لفترة مؤقتة و قد تستمر هذه الآلام لسنوات عدة .  وتعاني النساء من آلام مفاصل الفك أكثر من الرجال، و تتراوح معدلات الإصابة بين عمر الـ 20 – 40 سنة.

من عوارض الإصابة:

• الشعور بألم أو ضعف في الوجه، مفاصل الفك، الرقبة والكتف، على أو حول الأذن عند المضغ أو الكلام أو عند فتح الفم بشكل واسع
  • عدم القدرة على فتح الفم بشكل واسع .
  • الشعور بصعوبة غلق الفم أو فتحه نتيجة لتضرر الفك
  • سماع أصوات طقطقة، مفاجأة أو مزعجة عند فتح الفم أو غلقه (والتي قد يصاحبها أو لا يصاحبها آلام)
  • الشعور بتعب الوجه .
  • صعوبة في المضغ أو العض – كعدم تناسق صف الأسنان العلوية مع السفلية أثناء عملية العض أو المضغ.
  • تورم أحد جانبي الوجه.
  • بعض العوارض الشائعة مثل: آلام في الأسنان، صداع، آلام في الرقبة، الشعور بالدوخة، آلام في الأذن أو التعرض لمشكلات في السمع

ما هي طرق تشخيص آلام المفاصل؟

بما أن العديد من الحالات المرضية تتشابه في عوارضها مع عوارض آلام المفاصل – من هذه الحالات المرضية آلام الأسنان، مشكلات الجيوب الأنفية، التهابات المفاصل، أو التهابات اللثة - فسيحرص طبيب الاسنان على الحصول على ملف المريض الطبي و إجراء فحص تحليلي شامل لتحديد أسباب وعوارض المرض التي يشعر بها المريض.

يشمل الفحص الطبي الذي سيجريه طبيب أسنانك المراحل الآتية:

• فحص مفاصل الفك لتحديد مكان الألم والضعف
  • سماع أصوات الطقطقة أثناء حركة الفك
  • تفقد حركة الفك المحدودة سواء عند فتح الفم أو غلقه
  • فحص وظيفة عضلات الوجه أو العضة
  • استخدام الأشعة السينية الشاملة لمنطقة الوجه والفك.  تعطي هذه الأشعة الشاملة الطبيب الفرصة لرؤية الفك، مفاصل الفك و الأسنان بشكل كامل و من ثم تحديد أسباب المرض.
  • تستخدم أنواع أخرى من اختبارات الصور إلى جانب الأشعة السينية. مثل:

- التصوير بالرنين المغناطيسي - MRI: يعمل على إظهار الأنسجة الرقيقة كأنسجة مفاصل الفك للتأكد من وجودها في مكانها الطبيعي عند حركة الفك في أي اتجاه.

- الطبوغرافيا باستخدام الحاسوب - CT: و التي تساعد على إظهار التفاصيل الدقيقة لعظام الفك.

قد يقرر طبيب الاسنان  أن يحول المريض إلى اخصائي جراحة الفم  الوجه والفكين لمزيد من العناية الصحية تبعا لحالته.  حيث يعتبر هذا الاخصائي مختص في جراحة الفم والوجه و الفكين.

وسائل أو طرق العلاج المستخدمة لعلاج آلام مفاصل الفك

تتنوع طرق العلاج المستخدمة لإزالة أو التخفيف من آلام مفاصل الفك بين عادات أو ممارسات صحية يقوم بها المريض بنفسه أو قد تحتاج حالة المريض إلى طرق علاجية واقية أو إبر أو إجراء جراحة للفم أو الوجه.  يتفق معظم الخبراء على أن علاج آلام مفاصل الفك يجب أن يبدأ بالطرق الغير جراحية بحيث تكون الجراحة آخر طريقة يلجأ اليها الطبيب في العلاج

الإرشادات التي يجب اتباعها للتقليل من الآم مفصل الفك

• استخدام كمادات دافئة أو باردة: يضع المريض كمادات من الثلج على جانب الوجه والفك الذي يؤلمه لمدة 10 دقائق. ويقوم بتمارين لتمدد عضلات الفك (التي يرشده إليها طبيب الأسنان بعد إجراء التمارين، يقوم بوضع منشفة أو قطعة قماش دافئة على جانب وجهه الذي يؤلمه لمدة 5 دقائق يوميا
  • تناول أطعمة لينة: مثل اللبن، بطاطا مهروسة، شوربة، بيض مسلوق، سمك، فاكهة أو خضروات مطبوخة، والبقوليات والحبوب.
  • تقطيع الطعام إلى أجزاء صغيرة: و ذلك للتقليل من مدة المضغ اللازمة لتجزئة الطعام في الفم.  يتجنب تناول الأطعمة القاسية أو القابلة للكسر أو الطحن (مثل قطع البسكويت أو الجزر الغير مطبوخ).
  • تجنب فتح الفم كليا : يجب التثاؤب أو المضغ برفق و حذر (خاصة العلك أو الثلج) و الحد من حركة الفك الشديدة مثلا أثناء الصراخ أو الغناء.  و تجنب الأطعمة الكبيرة التي تحتاج لفتح الفم واسعا.
  • عدم اسناد الذقن على اليد: ولا يمسك بالهاتف بين الرقبه والأذن ويقوم باستخدام وضعية سليمة للتقليل من آلام الرقبة والوجه.
  • ارتداء واقي الأسنان أثناء النوم: الواقي عبارة عن قطعة بلاستيكية توضع على الصف السفلي للأسنان.  و يعمل على منع التصاق صفي الأسنان العلوية والسفلية معا، وبالتالي التقليل من آثار طحن الأسنان أثناء النوم.
  • يحاول أن يبقي فكيه (العلوي والسفلي) بعيدين عن بعضهما البعض للتخفيف من الضغط على الفك.  إذا لم يستطع يحاول وضع اللسان بين الأسنان لأن ذلك سيساعده على السيطرة على طحن الأسنان خلال النهار و هو مستيقظ
  • تناول المسكنات: وذلك للتخفيف من الألم والتورم.  يجرب تناول الأدوية المضادة للإلتهابات مثل الأسبرين و كيتوبروفين و التي يمكنه شراؤها من الصيدليات دون الحاجة لوصفات طبية.  قد يصف له الطبيب جرعات أكبر من أدوية أخرى مثل المسكنات المخدرة.  أو ربما سيصف له بعض الأدوية المرخية لعضلات الفك والوجه، خصوصا للناس الذين يطحنون أسنانهم حيث تعمل على إرخاء  عضلات الفك.  و يمكن أيضا أن تستدعي الحاله إلى الأدوية المضادة للقلق و التوتر التي تساعد على تخفيف الضغوط النفسية التي تعمل أحيانا على تفاقم مشكلة آلام مفاصل الفك.  بالإضافة إلى الأدوية المضادة للاكتآب التي تستخدم بكميات قليلة أيضا والتي تعمل على الحد من ألم مفاصل الفك. علما بأن هذه الأدوية (المرخية لعضلات الفك، المضادة للقلق والتوتر والمضادة للكآبة) لا يمكن استخدامها إلا بوصفة طبية فقط.

الطرق المتبعة لعلاج مشاكل  المفصل الفكي الصدغي

تقويم أو ترميم الأسنان

• الخضوع لطرق علاجية إصلاحية للأسنان: مثل
  • تعبئة الفراغ الناتج عن الأسنان المفقودة
  • استخدام التيجان و الجسور أو التقويم لإعادة اتزان العضة أو تسويتها.

إذا قام المريض باتباع هذه النصائح لمدة شهر تقريبا و لم يقل الألم، عليه مراجعة طبيب أسنانه أو إختصاصي جراحة الوجه و الفكين

الجراحة

تعتبر الجراحة هي الحل الأخير الذي يلجأ له طبيب الأسنان بعد تجربة كل ما سبق من طرق العلاج الأساسية أو الجدلية في حالة استمرار الشعور بألم مفاصل الفك.  لأن الجراحة لا يمكن إصلاح أخطائها أو تلافي آثارها الجانبية.  لذلك عليه أخذ أكثر من رأي حول هذا الأمر قبل إجراء العملية.  هنالك العديد من جراحات مفاصل الفك.  يحدد الطبيب نوع الجراحة المستخدمة معتمدا على مدى إصابة مفاصل الفك.  راجع طبيب الأسنان للمزيد من المعلومات.

fak