fbpx
تنظيف الأسنان للأطفال

تنظيف أسنان الأطفال يكون بحسب الفئة العمرية والحالة الجسدية والعقلية.

طرق تنظيف أسنان الأطفال بحسب العمر


عند بروز أول أسنان لبنية للطفل على قرابة 6 أشهر وعلى مدار سنة ونصف من العمر؛ على الأم أن تنظف الأسنان من أثر الحليب لتحميها من الضعف والتسوس. يكون ذلك عن طريق فرك الأسنان بفرشاة صغيرة وناعمة، بشكل لطيف ولكن من دون استخدام معجون الأسنان.

وإذا لم يكن من الأمكان فعل ذلك فرك الأسنان بشاش مطرى بالماء.


ما بين السنة والنصف والثلاث سنوات من العمر، يكون التنظيف عن طريق استخدام فرشاة ومعجون أسنان بحجم حبة الرز مع التحريك على جميع أسطح الأسنان بشكل دائري إذا أمكن. أو بحركات عامودية قصيرة على السن مع لمس أول اللثة، ولكن بشكل ناعم لتجنب جرحها.


عند الأطفال بعمر ما بين ال 3-6 سنوات يكون التنظيف بنفس الطريقة ولكن باستخدام معجون أسنان بحجم حبة البازلاء.
فالأطفال البالغين من العمر 7 فما فوق يتم التنظيف بنفس الطريقة أيضًا. ولكن باستخدام كمية أكبر من معجون الأسنان لكي تستفيد الأسنان بشكل كبير من مادة الفلورايد الموجودة فيه.



ملاحظات مهمة

اتبعي هذه الإرشارات للأطفال أقل من عمر 6 سنوات:

  • الأطفال البالغون من العمر أقل من ال6 سنوات؛ على الأم أن تشارك بنفسها في تنظيف أسنان طفلها لعدم قدرته على تنظيف جميع الأسنان بشكل صحيح
  • يجب تجنب الأدوية التي على شكل المضمضات في الأطفال البالغين من العمر أقل من ال6 سنوات لعدم قدرتهم التامة على المضمضة ولتجنب بلع كمية كبيرة
  • التنظيف يجب أن يكون مرتان يوميًا على الأقل في الصباح الباكر و عند النوم
  • من الأفضل زيارة طبيب الأسنان للحصول على نظرة أوسع واشمل لأن حالة كل طفل متميزة زمختلفة عن غيرها

في المركز الأوروبي لطب الأسنان، ندرك أهمية رعاية الأسنان المبكرة والوقاية في تعزيز صحة الفم المثالية للأطفال. يلتزم قسم طب الأسنان الوقائي للأطفال بتقديم رعاية أسنان متخصصة للرضع والأطفال والمراهقين. نؤمن بضرورة خلق تجربة إيجابية ومريحة للأسنان للمرضى الصغار، مع غرس عادات نظافة الفم مدى الحياة.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *