fbpx
جفاف
جفاف الفم، أو Xerostomia، يعني عدم كفاية الإمدادات من اللعاب. وهو شائع جدا عند البالغين الأكبر سنا، وجفاف الفم عادة ما يكون نتيجة لآثار جانبية للدواء، ولكن قد يكون له أسباب أخرى.

هل تعاني جفاف الفم؟

جفاف الفم ليس اضطرابا بحد ذاته، ولكنه في الواقع أحد أعراض مشكلة أخرى فبالإضافة إلى الجفاف غير المريح في الفم، فمن يعاني جفافًا في الفم قد يعاني كذلك من:
  • التهاب الحلق.
  • لعاب “قاسي” أو “كثيف”.
  • الرائحة الكريهة.
  • تسوس الأسنان.
  •  مشاكل النطق والبلع.

لماذا يجب أن أراجع الطبيب حول الجفاف بالفم؟

بالنسبة للكثيرين، الجفاف هو مجرد أمر مزعج، ومشكلة ليست بالخطيرة. ولكن بالنسبة للبعض يمكن أن يؤدي إلى حالات خطيرة أخرى. فاللعاب يبقي الأنسجة في أفواهنا رطبة جيدا، ويبقى الأسنان نظيفة، ويساعد على هضم الطعام. اللعاب غير الكافي يمكن أن يكون غير مريح، وقد يؤدي إلى مشاكل في الأكل والنطق، كما يساهم في تسوس الأسنان.

ما الذي يسبب جفاف الفم؟

بينما تكون الشيخوخة مسؤولة عن جانب من الجفاف في الفم، فمعظم الحالات سببها الآثار الجانبية للأدوية. هناك مئات من قائمة الأدوية التي يكون جفاف الفم أحد آثارها الجانبية.

ما الذي يمكنني فعله حيال فمك الجاف؟

إذا كان الدواء هو السبب، قد يكون الطبيب قادرا على وصف دواء بديل. العديد من وسائل الحس السليم سوف تساعد كذلك، بما في ذلك أخذ رشفات متكررة من الماء وتحفيز اللعاب يتناول علكة أو حلوى خالية من السكر. كما أن الحد من تناول الكافيين المشروبات الغازية والكحول قد يساعد أيضا.
عند إصابتك في جفاف الفم أو أي عرض متعلق بصحة الأسنان، راجع المركز الأوروبي لطب الأسنان، أفضل عيادة أسنان في الأردن.
يقدم لكم المركز الأوروبي، أفضل مركز أسنان في الأردن أفضل الخدمات والعلاجات السنية، بأحدث التقنيات وخبرة في تقديم العلاج لأكثر من 25 سنة، مع فريق طبي مؤهل بإدارة الدكتور مهند الكسواني.
يمكنك متابعة المعلومات القيمة التي يقدمها المركز الأوروبي لطب الأسنان على الموقع الإلكتروني الخاص في المركز وعلى قناة اليوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *