fbpx
يعد تسوس الأسنان من أكثر أمراض العصر شيوعًا. وهو بتزايد مستمر. وكثيرا ما تبدأ مراحل تسوس الأسنان في سن مبكرة جدا. توجَد في فم الإنسان زمر جرثومية طبيعية. تتغذى هذه الجراثيم على السكر الذي نتناوله في وجباتنا اليومية (أسوأ نوع من الطعام المسبب للنخر هو السكر؛ لأن البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في الفم تهضمه بسهولة).

ما هي مراحل تسوس الأسنان؟

في المرحلة الأولى؛ تقوم الجراثيم بإنتاج أحماض تتوضع على سطح السن، وتؤدي إلى تحلل الجزء الخارجي من السن (المينا).
وفي المرحلة التالية؛ تبدأ الجراثيم بالتغذي على الجزء العضوي من السن وتتلفه، وفي هذه المرحلة يظهر تسوس السن على شكل حفرة صغيرة تستمر في النمو حتى تأتي على السن كاملا وعند وصول هذه الجراثيم إلى لب السن تؤدي إلى التهاب اللب (العصب)، وما يرافقه من آلام حادة تستدعي زيارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب.
وفي بعض الحالات تموت اللب السني، ويتعفن دون حدوث أي ألم. وبعدها يظهر خراج سني على شكل انتفاخ في اللثة مملوء بالصديد يستدعي العلاج، وربما قلع السن نهائيًا.
مراحل تسوس الأسنان فعليا تتم عبر سلسلة الأحداث تبدأ عندما يسمح للطعام بالبقاء على الأسنان. فتقوم البكتيريا بإنتاج الحامض كناتج لهضم هذا الطعام، هذا الحامض هو الذي يتسبب في تآكل الطبقة الخارجية للسن وهي الميناء؛ ومن ثم تسبب بوجود حفرة في السن.
الصورة توضح مراحل تسوس الأسنان:
مراحل تسوس الأسنان
الصورة تظهر مراحل تسوس الأسنان
أفضل طريقة للوقاية من نخر الأسنان والتسوس هي التنظيف الجيد للأسنان والفم. وكذلك التنظيف يحمي من أمراض اللثة التي تؤدي إلى خلخلة الأسنان وفقدها أيضا.
المركز الأوروبي لطب الأسنان يقدم لكم الخدمات السنية بأنواعها كاملة، حسب حاجتكم. المركز الأروبي أفضل مركز أسنان في الأردن يقدم لكم المعلومات العلمية الخاصة بعالم الأسنان؛ بهدف حماية أسنانكم، والمحافظة على صحة الفم.
عيادات المركز الأوروبي أفضل عيادة أسنان، اليوم وغدًا هي وجهتك الأولى لعلاج أسنانك والمحافظة على صحتها. لا تتردد بالتواصل مع فريق العمل لحجز موعد استشارة وفحص لأسنانك. أسنانك مرآة ثقتك بنفسك، حافظ عليها.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *