fbpx
نظام زراعة الأسنان في المركز الأوروبي
نظام زراعة الأسنان؛ يتعرض الإنسان أحيانا لفقدان إحدى أسنانه، وفي بعض الأحيان جميعها. وعند اتباع الطرق التقليدية يُسْتَبْدَل الأسنان المفقودة بعمل التركيبات الثابتة أو المتحركة طبقا لما كان متداولاً. ومع التطور الهائل في مجال طب الأسنان أصبح من الممكن استعاضة الأسنان المفقودة باستخدام جذور صناعية من معدن التيتانيوم الخالص وهي ما تسمى بعملية زراعة أو غرس الأسنان.
تعد زراعة الأسنان الحل البديل الأكثر ثباتاً والأكثر شبهاً بالأسنان الطبيعية. مما يمكن الشخص من الكلام براحة مطلقة وبثقة تامة، والأكل ومضغ الطعام، بالإضافة إلى شكلها الطبيعي.

ما هو نظام زراعة الأسنان المستخدم في المركز الأوروبي لطب الأسنان؟

المركز الأوروبي لطب الأسنان الحاصل على شهادة اعتماد من الشركة الألمانية المختصة في تطبيق نظام زراعة الأسنان (Sky implant system). يعد من الرواد في زراعة الأسنان؛ يُسْتَخْدَم الدليل الجراحي لزراعة الأسنان (surgical guide) الذي يمكننا من معرفة المكان المناسب للزراعة داخل العظم؛ ومن ثم نحصل على أفضل وأدق النتائج.
نعرض لكم الفيديو من المركز الأوروبي لطب الأسنان معلومات مهمة حول زراعة الأسنان، ونظان زراعة الأسنان في أفضل مركز أسنان في الأردن على يد أفضل طبيب زراعة أسنان.

ما هي فوائد نظام زراعة الأسنان؟

من فوائد زراعة الأسنان:

  • تعد البديل الأفضل بين بدائل الاستعاضة الأخرى سواء الثابتة أو المتحركة؛ حيث التركيبات الثابتة تحتاج إلى نحت الأسنان المحيطة بالسن المفقود وهو جزء من السن لا يمكن استعادته فيما بعد. وقد يعرض الأسنان للحساسية والتسوس.
  • كما أن التركيبات المتحركة تكون عرضة للحركة في أثناء الأكل والكلام؛ مما يسبب الإزعاج والإحراج؛ يعني تأثر في ضمور عظم الفك.
  • تحافظ على عدم ضمور العظم مكان الأسنان المفقودة وتحافظ عليه.
  • تحافظ على الأسنان الطبيعية الموجودة، وتبقيها سليمة
  • عند فقدان إحدى الأسنان واستعاضته بالطرق التقليدية، فإننا بحاجة إلى نحت الأسنان السليمة المحيطة بالسن المفقود.
  • الحصول على أسنان ثابتة مثل ثبات الأسنان الطبيعية (سواء استخدمت لاستعاضة سن واحد أو الأسنان جميعهم). لا تتحرك في أثناء المضغ أو الكلام وغير ذلك.
  • استعادة الثقة بالنفس بعد أن يحصل الإنسان على استعاضة ثابتة وجميلة الشكل كالأسنان الطبيعية.
  • تساعد على ثبات واستقرار التركيبات المتحركة للأسنان بشكل فعال. ومن ثم تجنب الإحراج في أثناء الأكل والكلام وتحسن القدرة على المضغ.

كيف تزْرَع الأسنان؟

تمر عملية الزراعة في عدة مراحل:

المرحلة الأولى

تتم فيها وضع الغرسات المصنعة من معدن التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان السن المفقود.

 المرحلة الثانية

الالتئام، وفيها ما يحدث الالتحام العظمي (Osseointegration) بين عظم الفك والغرسة، ويستغرق ذلك ثلاثة أشهر للفك السفلي وستة أشهر للفك العلوي.

 المرحلة الثالثة

التركيب فوق الغرسة، والتي يتم فيها تركيب سن يشبه الأسنان الطبيعية من حيث الشكل واللون. وتشمل هذه المرحلة على عدة جلسات ضرورية لعمل التركيبة النهائية، كأخذ طبعات للفم وتجربة التركيبة النهائية قبل تثبيتها بشكل نهائي.

أسئلة مهمة حول نظام زراعة الأسنان

ما هي الحالات المناسبة لزراعة الأسنان؟

زراعة الأسنان هي الحل الأفضل لتعويض الأسنان المفقودة سواء ضرس واحد أو مجموعة من الأضراس. وفي بعض الأحيان تكون الأضراس جميعه، وتصلح للفئات جميعهن. ولكن ينصح بتأخير إجرائها للأطفال حتى يبلغوا الثامنة عشر من عمرهم مع الأخذ بعين الاعتبار نوعية وكمية العظم عامل مهم وأساسي، والتي على أساسها يحدد طبيب الأسنان مدى صلاحية الحالة لزراعة الأسنان.

هل هناك مشاكل صحية قد تحول دون عملية زراعة الأسنان؟

نعم بالطبع هناك موانع صحية قد تحول دون عملية الزراعة مثل عدم قدرة المريض على تحمل أي عملية جراحية لإصابته بأمراض خطيرة تؤثر في التئام العظم واللثة مثل الحالات المتطورة لأمراض نقص المناعة والاضطرابات العظمية أو الدموية وكذلك التذبذب الشديد لمستوى السكر في الدم أو تعرض المريض لجرعات عالية من الأشعة العلاجية، فهذه الحالات تؤثر بشكل خطير على نجاح زراعة الأسنان.
وهناك حالات أخرى تؤثر بشكل نسبي على نجاح الزراعة، وينصح بمعالجتها أولاً ثم وضع غرسات الأسنان، ومن هذه الأمور كثرة التدخين وإهمال العناية بصحة الفم من قبل المريض. ويبقى طبيب الأسنان المختص هو الذي يقرر صلاحية الحالة للزراعة.

هل يستغرق تعويض الأسنان المفقودة عن طريق الزراعة وقتاً طويلاً؟

تتراوح الفترة التي تستغرقها الزراعة من ثلاثة إلى ستة أشهر. وقد تكون أطول من ذلك، وهذا يرجع إلى حالة المريض ومدى استجابة العظم للزراعة. وخلال فترة العلاج يُتَعَوَّض المريض للأسنان المفقودة بالبدائل السنية المؤقتة، حتى يحين موعد التركيب النهائي.

هل عملية زراعة الأسنان مؤلمة؟

تتم عملية زراعة الأسنان تحت التخدير الموضعي لذلك هي غير مؤلمة، ولكن قد يشعر المريض في بعض الأحيان بانتفاخ بسيط، أو قد يشعر بعدم الراحة خلال بضعة أيام بعد العملية، وهذا الأمر قد يصاحب أي عملية جراحية أخرى تجري في الفم والأسنان كعملية خلع الضرس –على سبيل المثال- مما يجعل طبيب الأسنان بصرف أدوية لتخفيف الألم والالتهابات.

هل تتم عملية زراعة الأسنان بنجاح دائماً؟

نظراً للتقدم المستمر في طرق زراعة الأسنان والتطور الهائل في المواد المستخدمة، نجد أن نسبة النجاح عالية جداً تصل إلى 95% للفك السفلي و 90% للفك العلوي.

هل من الممكن أن يرفض الجسم زراعة أو غرسة الأسنان؟

إن الجسم لا يرفض غرسة الأسنان كما يحدث في زراعة القلب والكلى، ولكن لا يعني هذا أن غرسات الأسنان لا تفشل، ولكن فشلها يكون مرتبطاً بعوامل أخرى كعدم مراعاة الخطوات السليمة في العملية الجراحية، أو تحميل الغرسات بقوة أكثر مما تحتمل، أو الأمراض المؤثرة على الالتئام العظمي ومصاب بها المريض. بينما غرسات الأسنان المصنوعة من مادة التيتانيوم متلائمة مع أنسجة الجسم، وتلتحم مع العظم المحيط بها، وهذه المادة تستخدم إلى حد بعيد في المجال الطبي لتعويض أجزاء الجسم.

هل ستبقى معي طيلة الحياة؟

هذا وارد بنسبة كبيرة وبعض غرسات الأسنان ما زالت تعمل بنجاح بعد 30 سنة؟ وهذا يعتمد إلى حد بعيد على حالة المريض ونوعية وكمية العظم ومستوى عناية المريض بالفم والأسنان.

في حالة فشل غرسة الأسنان فهل بالإمكان وضع غرسة أخرى مكانها؟

يعتمد ذلك على كمية العظم الموجودة بعد إزالة الغرسة الفاشلة. وعادة ينتظر إلى أن يلتئم الجرح، ويتكون العظم بدرجة كافية ثم توضع غرسة أخرى.

يقال إن غرسات الأسنان لا تصاب بالتسوس كونها معدنية، فالأبد من تفريشها؟

إن هذه المعلومة صحيحة إن غرسات الأسنان لا تصاب بالتسوس. ولكن تصاب بالتهابات اللثة حولها؛ مما يؤدي إلى فشلها. لذلك يجب على المريض التنظيف لإزالة الترسبات البكتيرية المتراكمة حولها.
After Before Treatmentنظام زراعة الأسنان في المركز الأوروبي
نظام زراعة الأسنان في المركز الأوروبي. الحالة قبل وبعد.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *