fbpx
طب الأسنان هل تعلم
يهدف طب الأسنان الوقائي إلى الوقاية من المشاكل السنية قبل بدئها، على المشاكل السنية الموجودة قبل أن يسوء وضعها والكشف عن الأمراض السنية والفموية لعلاجها لاحقا تُطَبَّق خطوات طب الأسنان الوقائي غالبا في أول زيارة من الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان، وتتلخص في:

صور الأشعة Radiographs

من أنواعها:

الصورة الصغيرة داخل الفم

 تظهر صورة الأسنان والأنسجة العظمية المحيطة بها بوضوح كبير، وتستعمل داخل الفم للكشف عن تسوس الأسنان وطول الجذور والعظم المحيط بها.
أشعة الأسنان من أساليب طب الأسنان الوقائي

 صورة البانوراما PANORAMA

تساعد طبيب الأسنان ليس فقط على رؤية الأسنان والعظم المحيط بها. بل المفصل الصدغي والجيوب الأنفية وأي مشاكل ظاهرة تتعلق بالأجزاء المذكورة سابقا كلها بصورة واحدة. بالتالي فإنها تقينا مشاكل التعرض المتكرر للأشعة باستخدام الأفلام الصغيرة.

فحص الفم والأسنان الشامل

يعد الفحص المنتظم للأسنان من أهم خطوات طب الأسنان الوقائي؛ لأنه يساعد على تحديد مشاكل الأسنان في مراحلها المبكرة.
يحتاج المريض فحص الأسنان المنتظم كل 6 أشهر (بشكل نصف سنوي). لكن قد يحتاج المريض لأكثر من مرتين حسب الحالة الصحية للفم والأسنان.
إذا لم تعالج مشاكل الأسنان مبكرا، فإنها تسوء بسرعة؛ ومن ثم فحص المشاكل في مراحلها المبكرة يقلل من احتمالية تعقيد هذه المشاكل؛ ومن ثم يكون علاجها أسهل وبتكلفة أقل أيضا مقارنة إذا ما اكتشفت متأخرة.
بعد تنظيف الأسنان وأخذ صور الأشعة المناسبة. يفحص الطبيب الأسنان كلا على حدة باستخدام أدواته (mirror and explorer) وفي حال وجود أي مشاكل في الأسنان أو اللثة تُسَجَّل ويوصي بعلاجها في الجلسات اللاحقة.

 تنظيف الأسنان وصقلها

إن تنظيف الأسنان المنتظم بالفرشاة والمعجون وخيط الأسنان يعد خط الدفاع الأول ضد طبقة البلاك. لكن تنظيف الأسنان المنتظم في العيادة يعد من أهم خطوات المحافظة على الصحة السنية والفموية؛ للتخلص من طبقة البلاك التي هي السبب الرئيسي لنشوء التسوسات السنية والالتهابات اللثوية.
يوفر تنظيف الأسنان في العيادة تنظيفاً أعمق للأسنان خاصة منطقة أعناق الأسنان التي يصعب وصول الفرشاة إليها.
نوصي بعمل تنظيف الأسنان المنتظم في العيادة كل 4-6 أشهر.
صقل الأسنان هي المرحلة التي تلي تنظيف الأسنان، وتساعد على تلميعها وإزالة البقع والتصبغات عنها.

التجريف اللثوي العميق Deep Scaling

وهو التنظيف العميق للأسنان واللثة، إذ تُزَال التكلسات والبلاك بعمق من الأسنان وتحت اللثة.
إن طبقة البلاك والتكلسات تزيد احتمالية تسوس الأسنان والالتهابات اللثوية.
يتم التنظيف العميق للأسنان باستخدام ال Ultrasonic scale أو الــ Manual scales حسب ما تقتضي الحاجة.
يتبع التنظيف العميق ما يسمى تسوية الجذور وصقلها Root planning. لتنعيم وتلميع أسطح الأسنان وجذورها؛ وبذلك نقلل من ترسب البلاك والتكلسات لاحقا.
قد نحتاج إلى استخدام التخدير الموضعي خلال عملية التنظيف العميق إذا تمت ملاحظ طبقة البلاك أو اللثة تنزف دماً، وهذا دليل على التهاب اللثة.
في المركز الأوروبي لطب الأسنان يدعوكم دائمًا للمداومة على أساليب طب الأسنان الوقائي؛ للكشف المبكر عن مشاكل الأسنان، ومنع تفاقمها. يمكنكم مشاهدة المقطع المصور الذي قدمه الدكتور مهند الكسواني؛ حول فحص الأسنان.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *