fbpx
نخر الأسنان prevention of dental caries
 نخر الأسنان؛ هي ثقب في السن يسبب تسوس الأسنان.
إذا كنت تعاني الألم عند تناول شيء بارد أو حلو، والألم سرعان ما يذهب إلى حد ما، قد يكون لديك نخر للسوس. إذا كان نخرا، فكلما عالجته بسرعة، يكون الضرر أقل. وألم الأسنان الذي لا يتسبب من الحساسية لما هو بارد قد يكون سببا آخر. راجع الدكتور مهند الكسواني في المركز الأوروبي لطب الأسنان لأغراض التشخيص والعلاج المناسب.

ماذا سيفعل الطبيب لمعالجة نخر الأسنان؟

تُعَالَج حالات نخر السوس البسيطة باستعمال الحشوة. سوف نستخدم الحفار لحفر الأسنان أو أداة لإزالة الأنسجة التالفة الأسنان، والاستعاضة عن تلك البنية المزالة بالحشوة.
والحشوة عادة تكون بيضاء ملائمة للون السن. وإذا كان الضرر جسيما، وتعرضت الكثير من الأسنان والأنسجة للتسوس، قد يوصي الطبيب بتركيب التاج السني.
إذا ترك نخر السوس دون علاج، وتعرض السن للالتهاب، فهذه حالة خطيرة تسمى خراجا، والتي قد تتطلب سحبا للعصب. وكلما كان فحص الأسنان مبكرا، كلما كان لديك المزيد من الخيارات للحفاظ على السن الطبيعي.
نخر الأسنان
نخر الأسنان من المشاكل التي تصيب الأسنان، وتحتاج لعلاج عند طبيب الأسنان.

كيف يمكنني منع نخر الأسنان؟

أفضل سبل للوقاية هو بتنظيف الأسنان بالخيط وبالفرشاة مرتين في اليوم. وخاصة بعد وجبات الطعام أو الوجبات الخفيفة. فالفرشاة تساعد على إزالة البلاك والبكتيريا التي تتشكل على الأسنان، وهي السبب الرئيسي لتسوس الأسنان. ويجب استعمال خيط تنظيف الأسنان بين أسنانك حيث لا يمكن لفرشاة الأسنان الوصول إليها.
 المركز الأوروبي لطب الأسنان يقدم لكم مقطع رسوم متحركة حول قصة تسوس الأسنان. يمكنكم مشاهدته مع الاطفال حولكم؛ تشجيعًا لهم للحفاظ على أسنانهم. ووقاية أسنانهم من التسوس المحتمل بحالة قلة العناية. نتمنى لكم مشاهدة مفيدة.

المركز الأوروبي لطب الأسنان

أفضل مركز أسنان في الأردن، حاصل على اعتمادية تيموس الألمانية في الجودة الطبية، ست سنوات على التوالي 2015-2022.

لا تتردد باستشارة د.مهند الكسواني المحاضر الدولي في علوم طب الأسنان الرقمي، و إطباق الأسنان، والابتسامة الرقمية، وطب الأسنان المتعلق بالشخير واضطراب التنفس أثناء النوم.

30 عام من التطور والتميز وآلاف قصص النجاح التي تروي مسيرة د.مهند الكسواني وفريقه الطبي الاختصاصي.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *